الخميس، 28 يناير 2010

باحث إيراني ينجح في إطالة عمر الخلايا الجذعية إلى ثلاثة أضعاف




نجح باحث إيراني في ابتكار أسلوب جديد لفصل خلايا المنشأ عن نخاع العظام نتج عنه إطالة عمر وقوة تمييز هذه الخلايا إلى ثلاثة أضعاف.

ونقلت قناة العالم عن الباحثصمد ندري المرشح في مهرجان الرازي البحثي الخامس عشر للعلوم قوله لمجلةنيتشر الدولية إن الاسلوب الجديد الذي ابتكره لفصل وزراعة خلايا المنشأ عن النخاع في الفئران تم انجازه للمرة الأولى في العالم موضحا أن هذا الأسلوب يمتاز بتدني التكلفة والسرعة والسهولة مقارنة بالأساليب المعتمدة الاخرى.

واضافندري إنه كلما كان زمن فصل الخلايا الجذعية سريعا فإن قوة تقسيمها وتمييزها وطول عمرها سيكون اطول وسيكون هرم هذه الخلايا أبطأ بالنسبة نفسها.

ولفتندري إلى ان هذا الاسلوب جرى اختباره على خلايا المنشأ في الفئران بسبب التماثل الفيزيولوجي والبنيوي بين هذه الخلايا والخلايا البشرية حيث انه بعد إجراء هذه التجربة على الفئران تم اختبارها على الخلايا البشرية أيضا.

وأكد ندري أن اختبار هذا الأسلوب على الخلايا البشرية أدى إلى ظهور نتائج ناجحة فيما يتعلق بطول العمر والقدرة في التمييز بخلايا المنشأ حيث إن الباحثين في هذا الحقل الطبي لم يحققوا النجاح حتى الآن في تقديم أسلوب معتمد للحصول على نسيج خالص من خلايا المنشأ عن نخاع العظام تتصف بقيود زمنية في مجال الهرم .



WWW.Healthnews.tk

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق